{منتديــــات إنمـــــي توــــــن}
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

{منتديــــات إنمـــــي توــــــن}

منتديـــــات إنمـــــي توــــــن يرحـــــب بكــــــم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أصول الدين ...

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Kid Golden
الإدارة العامة
الإدارة العامة
Kid Golden


عدد الرسائل : 127
البلد : السعوديه
تاريخ التسجيل : 11/02/2008

أصول الدين ... Empty
مُساهمةموضوع: أصول الدين ...   أصول الدين ... Emptyالجمعة فبراير 15, 2008 8:37 am

ما هي أصول الدين و ما هو تعريفها ؟
جواب : إن الأسس التحتية لفكر الإنسان و سلوكه العقائدي و الفكري تسمى بأصول الدين ، و يراد بها الأمور التي ترتبط بعقيدة الإنسان و سلوكه الفكري و التي تبتني عليها فروع الدين التي ترتبط بأفعال الإنسان أي سلوكه العملي .
فما يرتبط من تعاليم و إرشادات بتوجيه الجانب النظري للإنسان ـ أي المعرفة و العقيدة ـ تسمى بأصول الدين ، و ما شرعت لتوجيه سلوك الإنسان العملي سميت بفروع الدين ، فالدين معرفة و عمل ، معرفة بأصول الدين ، و عمل بفروع الدين .
ثم إن المشهور بين علماء الكلام من الشيعة الإمامية الاثنا عشرية ، هو أن أصول الدين خمسة ، يجب أن يكون الاعتقاد بها عن طريق الدليل و البرهان ، و هي كالتالي :
الأول : التوحيد :
و هو يشمل جميع أقسام التوحيد ، فالمقصود منه توحيد الله سبحانه و تعالى في ذاته بنفي المثل و الشريك له ، و انه سبحانه بسيط لا جزء له ، كما يجب توحيده في صفاته و ذلك بالاعتقاد بكون صفاته كالعلم و القدرة و الإرادة و الحياة كلها عين ذاته سبحانه و تعالى ، كما يجب توحيده في الخالقية و الطاعة و العبودية و الحاكمية و الربوبية .
الثاني : العدل :
و هو : " عدم فعل القبيح و عدم الإخلال بالواجب ، و عدم التكليف بما لا مصلحة فيه " أي الاعتقاد بأن الله تعالى عادل غير ظالم لا يجور في حكمه و قضائه ، فهو سبحانه و تعالى منزّه عن فعل القبيح و الإخلال بالواجب ، و التكليف بما لا مصلحة فيه .
و يعتبر هذا الأصل في علم الكلام من الفوارق بين المعتزلة و الإمامية القائلين بالتحسين و التقبيح العقليين ، و بين الأشاعرة القائلين بالتحسين و التقبيح الشرعيين ، و لأهمية هذا الأصل و كونه من الفوارق فقد أفردت له الشيعة الإمامية مجالاً خاصاً و جعلته أصلا مستقلا رغم كونه من موضوعات الألوهية و يندرج تحت عنوان الصفات الثبوتية ، و لذا فقد سمي القائلين به بالعدلية .
الثالث : النبوة :
و هي الإنباء و الإخبار من حيث اللغة ، إلا أنها قيّدت شرعا بالإخبار و الإنباء عن الله تعالى ، على أن يكون المخبر أو المنبئ إنسانا ، و يسمى الإنسان المخبر أو المبلغ عن الله تعالى بـ " النبي " ، و النبي هو الإنسان المخبر عن الله تعالى بغير واسطة بشر .
و النبوة سفارة إلهية و خلافة ربانية يجعلها الله تعالى لمن ينتخبه و يختاره من عباده الصالحين و أوليائه الكاملين في إنسانيتهم ، فيرسلهم إلى سائر الناس لغاية إرشادهم إلى ما فيه منافعهم في الدنيا و الآخرة .
هذا و إن الله تعالى رحمة بعباده و لطفا بهم فقد أرسل إليهم الأنبياء و الرسل ، كي يرشدوا الناس إلى ما فيه خيرهم و صلاحهم ، فلولا إرسال الرسل و بعث الأنبياء ( عليهم السَّلام ) لما اهتدى الناس إلى أوليات الحياة لقصورهم و عدم إطلاعهم على جميع الحقائق و الأسرار مما يحيط بهم و بخاصة بما يرتبط بالإنسان نفسه في جميع مجالات حياته .
كيف يُعرَف النبي ؟
ثم إن النبوة تعرف بثلاثة أمور :
1. أن لا يقرر النبي ما يخالف العقل ، كالقول بأن الباري سبحانه أكثر من واحد .
2. أن تكون دعوة النبي إلى طاعة الله و الاحتراز عن معصيته .
3. أن تكون للنبي معجزة يُظهرها عقيب دعواه ، و يقيمها دليلاً على نبوته و ارتباطه بالله ، و يتحدى بها الناس .
الرابع : الإمامة :
و هي خلافة عن النبوة ، قائمة مقامها في المهام و الصلاحيات إلا في تلقي الوحي الإلهي بلا واسطة .
و الامامة أمر كان بعد كل نبي و بالذات بعد النبي المصطفى محمد بن عبد الله ( صلَّى الله عليه و آله ) لكونها لطفاً من الله تعالى ، إذ لا بُدَّ و إن يكون في كل عصر إمام هادٍ يخلف النبي في وظائفه من هداية البشر و إرشادهم إلى ما فيه الصلاح و الفلاح و السعادة في الدنيا و الآخرة ، فالإمامة استمرار للنبوة .
ثم إن الإمامة لا تكون إلا بالنص من الله تعالى على لسان النبي أو لسان الإمام الذي قبله ، و ليست هي بالاختيار و الانتخاب من قبل الناس .
هذا و إن الأئمة بعد النبي محمد ( صلَّى الله عليه و آله ) هم إثنا عشر إماما نصَّ عليهم النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) و ذكرهم جميعا بأسمائهم بصورة كاملة .
الخامس : المعاد :
هو البعث يوم القيامة ، و يعني حشر الناس روحاً و جسداً و إعادتهم بعد الموت و في يوم موعود ، و ذلك لمحاسبتهم على ما فعلوه ليثيب المطيعين و يعذب العاصيين ، و هذا مما اتفقت عليه الشرائع السماوية و أخبر به الرسول الأمين محمد ( صلَّى الله عليه و آله ) و لا محيص للمسلم من الإيمان به كأصل من أصول الدين ، و كعقيدة أخبر بها القرآن الكريم من بعث و ثواب و عقاب و جنة و نعيم و نار و جحيم
_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://king-anime.ahlamountada.com/index.htm
كونان
مراقبه عامه
كونان


عدد الرسائل : 91
العمر : 29
البلد : مصر
الوظيفه : ما فهمت قصد هذة الكلمة
الإنمي المفضل : كونان
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

أصول الدين ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول الدين ...   أصول الدين ... Emptyالجمعة مارس 21, 2008 1:58 am

شكرا على جهودك اخى الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Kid Golden
الإدارة العامة
الإدارة العامة
Kid Golden


عدد الرسائل : 127
البلد : السعوديه
تاريخ التسجيل : 11/02/2008

أصول الدين ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول الدين ...   أصول الدين ... Emptyالجمعة مارس 21, 2008 7:35 am

مشكوره على الرد الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://king-anime.ahlamountada.com/index.htm
ساموراي
انمـــي جديد
انمـــي جديد
ساموراي


عدد الرسائل : 41
البلد : U.A.E
الوظيفه : شينيجامي
الإنمي المفضل : بليتش
تاريخ التسجيل : 19/04/2008

أصول الدين ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول الدين ...   أصول الدين ... Emptyالإثنين أبريل 21, 2008 5:33 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور أخوي وماقصرت عالموضوع

والمجهود الرائع

وجزاك الله ألف خير

ودمت في حفظ
الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Kid Golden
الإدارة العامة
الإدارة العامة
Kid Golden


عدد الرسائل : 127
البلد : السعوديه
تاريخ التسجيل : 11/02/2008

أصول الدين ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول الدين ...   أصول الدين ... Emptyالإثنين أبريل 21, 2008 8:24 am

مشكورين على لردود الرائعه والمذهله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://king-anime.ahlamountada.com/index.htm
 
أصول الدين ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
{منتديــــات إنمـــــي توــــــن} :: {** منتــــ(الإسلاميه)ـــــدى**} :: {منتــــ(الإسلاميه)ـــــدى}-
انتقل الى: